أرشيف » أكتوبر, 2014 «

إضراب… ولكن!

coumiraعشية الإضراب الوطني العام الذي دعت إليه مجموعة من المركزيات النقابية بالمغرب، و قبل أن تستعر حرب الأرقام بين من يريد إظهار الإضراب على أنه كان كاسحا و بين من يريد له الفشل، و بعد أن أريق المداد من أقلام الفريقين على صحف الورق و شبكة العنكبوت، لتمجيد إضراب لم يولد بعد أو لوأده رضيعا، ارتأيت أن تحليلا عقلانيا لما سبق قبل يوم الإضراب قد يفيد أكثر مما قد تفيد الأرقام المتضاربة التي لن تتأخر عن البزوغ. المزيد »

التصنيفات: مقالات  اترك تعليقك

شعراء من المغرب : المرحوم لحسن باديس

badiss.2المرحوم لحسن باديس، من مواليد مدينة الراشدية سنة 1954، درس بالولايات المتحدة الأمريكية و حصل على دبلوم : تقني في الطيران و شواهد أخرى في هذا الميدان. حاصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة. حاصل على الجائزة الوطنية لشعر الزجل. له رصيد من القطع الغنائية مصادق عليها من لدن لجنة الكلمات التابعة للشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المغربية. شارك في عدة ملتقيات ومهراجانات ثقافية أحرز إثرها على شواهد تقديرية و تحفيزات أخرى.

أصدر عدة مؤلفات منها: “كيفاش …؟” (ديوان زجلي)، “مائة مثل و مثل”، الجزء الأول و الثاني (أمثال). “محاين الوقت” (ديوان زجلي)، “هوايش المعاني” (ديوان زجلي)، “صيفطت ليك سلامات” (ديوان زجلي)، و “شكرا ماما” : (ديوان زجلي تربوي للأطفال مصحوب بقرص مدمج).

بعد مسيرة مليئة بالعطاء المزركش بتواضع العلماء و البعيد عن كل بهرجة، أسلم المرحوم لحسن باديس الروح لبارئها بالقنيطرة يوم الأحد 5 أكتوبر 2014، دعواتنا بالمغفرة و الثواب لإنسان كان شاعرًا أو لشاعر كان إنسانًا، إنسانًا بحق.
نقرأ اليوم للمرحوم لحسن باديس قصيدة : أش بـك يـاحـال

لاتْـلـومْـنـي يـاحـالـي عْـلـى هـذْ الحـالْ
مـابْـيـدّي خـاتـمْ سـُلـيـمـانْ نْـبـدّلْ الاْحـوالْ

عْـلـى ظْـهـرْ البْـهـيـمـة الحْـمـل ثْـقـال
بـرْكـتْ عْـلـى غـفْـلـة وصْـبـرْهـا طـال

دّانـا حـالْـنـا وْمـاردّيـنـا بـال
تْـحـرقـتْ الطـاوَى وْجـاعـو العْـيـال

المزيد »

شعراء من المغرب : خدوج الغزواني الساكت

1186749_230564847097963_997273468_nضيفتنا اليوم هي الشاعرة خدوج الغزواني الساكت، من مواليد مدينة القنيطرة (29 يونيو 1956)، أستاذة اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي، فاعلة جمعوية و مؤطرة لورشات الشعر والسينما بالمدينة. حاصلة على الإجازة في اللغة العربية و آدابها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1982، و على دبلوم كلية علوم التربية سنة 1983، و دبلوم الدراسات المعمقة في النقد القديم سنة 1991 من الجامعة نفسها، اشتغلت في الفريق التربوي للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، لجنة تأليف الكتاب المدرسي من 1992 حتى 1997.
نشرت الشاعرة خدوج الساكت مجموعة شعرية بعنوان شهقة ضوء ،تضم أربعة دواوين : الحرون، العنود، زهراللؤلؤ، يضم ديوانين : امرأة رمادية، تفريخ في قلب النسيان. تنشط في مجموعة من الجمعيات و المؤسسات منها : جمعية قدماء تلاميذ ثانوية محمد الخامس القنيطرة، جمعية الدفاع عن اللغة العربية الرباط، جمعية أصدقاء الشاعر محمد الطوبي للثقافة والإبداع القنيطرة، شبكة جمعيات المجتمع المدني القنيطرة، فيدرالية جمعيات القنيطرة، العصبة المغربية للأسرة الرباط، جمعية البحث من أجل تنمية القنيطرة والغرب، النادي السينمائي القنيطرة، بيت المبدع الجهوي لجهة الغرب الشراردة بني احسن. متطوعة لإعطاء دروس في اللغة العربية و للتنشيط في كل من الخيرية الإسلامية و السجن المركزي بالقنيطرة. حاصلة على جائزة الاستحقاق الوطني سنة 2007 و وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى سنة 2013.
سنبقى اليوم مع قصيدتها الفائزة في مسابقة الشعراء المحترفين العرب : عزلة الضوء البعيد

سل تجاويف الليل
عن دموع مسبلات ليس تطفي
بين الحنايا مآتم شوقي ،
وآهات وجد، على جناح أنين ترف من حر خفق.
سل تجاويف الليل
كيف قدت على جسدي سربال توق،
ترص الأثافي جمر حنين
وتسيخ بي في عذاب دفق.

المزيد »

Parfois

parfois.2Ce texte a été coécrit avec mademoiselle Noussayba Lahlou :

Parfois on gagne, parfois on apprend
Parfois on sait, parfois on sent
Parfois on donne, parfois on prend
Parfois on monte, parfois on descends

Des sentiments qu’on ressent
Ce truc qui est dans nos veines qui circule dans le sang
mais son son, et sa voix
Qui songent en toi, n’est qu’un mensonge parfois

المزيد »

التصنيفات: Poèsie  اترك تعليقك